باريس طمأنت “حزب الله” وطلبت منه… (جوني منير-الجمهورية)

الإثنين ٣ آب ٢٠٢٠

باريس طمأنت “حزب الله” وطلبت منه… (جوني منير-الجمهورية)

مرة جديدة شكّلت الاحداث العسكرية والأمنية بين «حزب الله» واسرائيل اثباتاً اضافياً بأنّ احتمالات اندلاع حرب جديدة تبقى متدنية جداً. فلا اسرائيل قادرة او راغبة بذلك، ولا «حزب الله» يريد الحرب. وهذا ما قاله بوضوح السفير الاميركي السابق في لبنان جيفري فيلتمان.
ففي اسرائيل، وضع داخلي ضاغط وازمات سياسية متلاحقة، تكاد تأخذ البلاد الى انتخابات رابعة في خلال سنتين. وهي سابقة تاريخية على المستوى العالمي.

 

وفي لبنان، انهيار اقتصادي ضاغط، يضع الاولوية لكيفية اخراج لبنان من ازمته، وهو ما يمنع «حزب الله» من القيام بخطوات تؤدي الى الانزلاق في الحرب. لكن هذا لا يعني انّ العمليات العسكرية والامنية المحدودة ستتوقف لا بل على العكس، فهي قد تشكّل البديل المطلوب عن المواجهة المباشرة والشاملة.

 

صحيح أنّ اسرائيل ابلغت لبنان من خلال قوات الطوارئ الدولية غداة ما حصل في مزارع شبعا، بأنّها لا تريد ان يتدهور الوضع عند الخط الازرق الفاصل مع «حزب الله»، وبأنّها ليست معنية بتصعيد الاوضاع، إلّا أنّ التقرير الصادر عن المعهد الاطلسي الاميركي، رجّح ان تزيد اسرائيل من هجماتها في سوريا خلال الفترة المقبلة، لاستهداف منظومة الدفاع الجوي الايرانية التي ستسلّمها قريباً الى دمشق. ذلك أنّ ايران تريد ضمان استمرار عمل الجسر الجوي بين طهران ودمشق، والذي يؤمّن وصول الامدادات العسكرية الى «حزب الله» في لبنان، فيما من المرجح ان تسعى الطائرات الاسرائيلية الى ضرب هذا الجسر، وبالتالي استهداف منظومة الدفاع الجوي المخصّصة لحماية هذا الجسر.

 

وما يشجع اسرائيل اكثر، هو اعتبار بعض قادتها بأنّ الظرف الدولي مساعد في هذا الاطار. فإيران غارقة في ازمتها الاقتصادية، والتي فاقم من صعوبتها التمدّد السريع لجائحة كورونا. وموسكو تبدو موافقة على غضّ النظر عن حصول ضربات محدودة، تؤدي الى اضعاف الحضور الايراني في سوريا.

 

وقرأ البعض في تلويح الرئيس الروسي بتقليص عديد قواته في سوريا، ليس فقط رسالة للداخل الروسي، بل ايضاً رسالة لإيران وسوريا في اطار المواجهة الحاصلة مع اسرائيل.

 

والاهم الإنشغال الاميركي الكامل بالصراعات الداخلية العنيفة مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، والتي لم يعد يفصل عنها سوى ثلاثة اشهر بالتمام والكمال.

 

فعضّ الاصابع بين واشنطن وطهران مستمر في خطّه التصاعدي. ودونالد ترامب المحشور، بحاجة ماسة لدعم «صديقه» بنيامين نتنياهو، ولو أنّ واشنطن رسمت خطاً احمر بعدم ضمّ مناطق من الضفة الغربية في هذه المرحلة، وعدم الذهاب الى حرب مفتوحة في الشرق الاوسط.

 

لكن اسرائيل بدورها، والتي لا تؤمن بالصداقات في السياسة بل بالمصالح فقط، بدأت تفكر بالانقلاب سراً على ترامب. ففي تقرير صادر عن معهد ابحاث الامن القومي في جامعة تل ابيب، جرت الاشارة الى انّ فوز جو بايدن سيؤدي الى حصول توتر بين واشنطن وتل ابيب بسبب العلاقة الوطيدة بين ترامب ونتنياهو.

 

ودعا تقرير الحكومة الاسرائيلية الى إجراء اتصالات سرّية مع بايدن ومستشاريه منذ الآن. فصحيح انّ بايدن كان اعلن دائماً عن دعم وتأييد اسرائيل ورفض دعوات «ديموقراطيين» لاشتراط المساعدات الاميركية لاسرائيل واصفاً ايّاها بالخطأ الجسيم، الّا انّ نتيناهو كان ألقى خطاباً في الكونغرس عام 2015 ضدّ الاتفاق النووي، ما اعتبره الديموقراطيون التفافاً على الرئيس الاميركي يومها باراك اوباما.

 

وما يضاعف من الحذر الاسرائيلي ازاء الانتخابات الاميركية، ما صدر عن ترامب حيال سؤاله حول تأجيل الانتخابات الرئاسية، ما أثار عاصفة من الرفض من الحزبين الديموقراطي والجمهوري على السواء، وحتى من شخصيات قريبة جداً من ترامب مثل السيناتور ليندسي غراهام.

 

وسؤال ترامب يخفي في طياته قلقاً كبيراً من احتمال خسارته للانتخابات.

 

كل ذلك يعني انّ الانعكاسات على الشرق الاوسط ستذهب الى مزيد من الضغوط والسخونة ولي الأذرع وعضّ الاصابع، لكن من دون الوصول الى المواجهة المفتوحة او الحروب. وهو ما يعني بالتالي انّ الساحة اللبنانية لن تكون بمنأى، لا بل على العكس في صلب الصراع الحاصل.

 

لذلك يتمسك «حزب الله» بردّ ولو مضبوط او مدروس، ولذلك ايضاً تعمل اسرائيل بقوة لعدم السماح بتسجيل نقطة لصالح «حزب الله».

 

لكن التركيز هو على الزلزال الاقتصادي الداخلي في لبنان، وهو ما يراهن عليه العديد من الاسرائيليين والاميركيين في اطار صراعهم مع ايران.

 

ذلك انّ الإهتراء الذي وصل اليه الواقع الاقتصادي بات يُنذر بما هو اصعب بكثير قريباً.

 

وبات ثابتاً انّ مصرف لبنان لن يستمر طويلاً في سياسة دعم السلة الغذائية والمحروقات، اضافة الى الصعوبات التي تواكب وصول بواخر الفيول لإنتاج الطاقة الكهربائية. ومعه، هنالك من يتحدث عن شتاء مبكر، قد يبدأ مع نهاية شهر ايلول. شتاء اصعب واكثر قساوة. ولأنّ شدّ الحبال القائم بين طهران وواشنطن على الساحة الاقتصادية اللبنانية، قيل انّ «حزب الله» يتحضّر للسيناريو الاسوأ، وبالتالي فهو وضع خطة طوارئ لاستقدام فيول ومحروقات من ايران.

 

لكن في المقابل، تروي مصادر ديبلوماسية، أنّ واشنطن ستطبّق العقوبات على اي مشتقات نفطية يتمّ استيرادها من ايران، وهذه العقوبات ستطال رجال اعمال او مصارف او حتى مواطنين عاديين يعملون على تسهيل او بيع او توريد او نقل او تخزين نفط من ايران. وربما هذه الصورة بالذات هي التي سعى وزير الخارجية الفرنسية للتحذير منها خلال زيارته الى بيروت.

 

وهو لذلك صُدم بالسلبية التي تعاطت معها السلطة في لبنان.

 

ذلك أنّ فرنسا، والتي يربطها بلبنان مسار تاريخي طويل ومصالح مشتركة، تدرك جيداً هشاشة الوضع في لبنان وقدرته على الصمود. وهي تدرك انّ لبنان بحاجة للاوكسيجين كي لا يختنق، وأنّ السبيل الى ذلك تحقيق إصلاحات ملحّة.

 

والواضح أنّ المحطة الاسوأ في برنامج زيارته الى لبنان كانت في السرايا الحكومية. هو سأل رئيس الحكومة عن السبب في عدم تحقيق الحكومة للإصلاحات: «لقد وصلت الى رئاسة الحكومة من خارج السياق التقليدي وفي لحظة غير محسوبة، فلماذا لا تستغل الظرف وتدفع لتحقيق الاصلاحات؟»

 

وتابع لودريان: «لبنان بحاجة ملحّة لإصلاحات في قطاع الكهرباء، وهنالك دول في العالم ظروفها أصعب ولكنها حققت انجازات كاملة على صعيد الكهرباء. فلماذا لا تزالون تعتمدون على البواخر؟».

 

واضاف وزير الخارجية الفرنسية: «كما انّ هنالك مشكلة النفايات. فكيف لنا ان نفهم انّ دولاً أصغر في المساحة من لبنان مثل موناكو على سبيل المثال، قادرة على حلّ مشكلة النفايات، فيما أنتم لا تستطيعون؟ هذه المشاكل ليست صعبة او عصية على الحل، ونحن مستعدون لمساعدتكم على حلها».

 

وقيل انّ الرئيس حسان دياب اشتكى قائلاً: «يأتيكم دائماً من يعمل على التحريض علينا والتشويش على جهودنا». ليجيب لودريان بأنّ هذا صحيح، لكن فرنسا لا تتأثر بأي كلام، ولا تحدّد سياستها ومواقفها على اساس التحريض، بل وفق نقاط ومعطيات واضحة ودقيقة.

 

في الواقع، فإنّ باريس، والتي استاءت من الكلام الذي صدر عن دياب في جلسة مجلس الوزراء، فإنّ سياستها لن تتأثر بذلك. اي انّ العلاقة الفرنسية – اللبنانية اعلى من اي مناكفات جانبية، وبالتالي فإنّ كلام دياب اصبح وراءها، وهي مستمرة في سعيها لمساعدة لبنان.

 

والكلام عن انّ غياب السفير برونو فوشيه جاء للتعبير عن استياء باريس، إنما لم يكن دقيقاً. ذلك انّ فوشيه غادر في اجازته السنوية وهو سيعود قريباً ليسلم آن غريو مهام السفارة قبل ان يغادر نهائياً.

 

والاهم، التطمينات التي نقلتها باريس الى «حزب الله»، بأنّ صدور الحكم في قضية اغتيال رفيق الحريري لن يجري استتباعه بمسار دولي على «حزب الله». اي من دون مفاعيل تطبيقية دولية. وأنّ باريس لعبت دوراً اساسياً في هذا المجال.

 

لكن الفرنسيين طلبوا في الوقت نفسه من «حزب الله» ليونة في المواقف خصوصا من دول الخليج، بحيث تتوقف الاستهدافات الاعلامية. وستعمل باريس ايضاً على ضبط سلوك بهاء الحريري، كي لا يجري استثماره من قبل قوى اقليمية متخاصمة مع «حزب الله».

 

وستتابع السفيرة الفرنسية الجديدة مهمة التواصل المباشر مع «حزب الله»، وسيعاونها في ذلك مساعد خبير في هذا الملف.

 

وستعمل باريس على اشراك دول اوروبية معها في ملف مساعدة لبنان، خصوصاً بعد التوافق الاوروبي على ترتيب تسليفات اوروبية داخلية بقيمة 750 مليار يورو، وهو ما سيساعد الاقتصاد الفرنسي، وبالتالي مساعدة لبنان. ولندن ليست بعيدة عن هذا التوجّه.

 

إنّه الاوكسيجين الفرنسي الذي يحتاجه لبنان بشدة ليتنفس، في ظلّ الكباش الاميركي – الايراني القاسي.

شارك الخبر

مباشر مباشر

01:24 pm

الراعي بمناسبة عيد مار يوسف: الحلّ هو في الذهاب إلى المجلس النيابيّ وانتخاب الرئيس وفقًا للمادة ٩٥ من الدستور

01:12 pm

رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يلتقي سفراء اللجنة الخماسية

01:11 pm

بوتين: يجب زيادة تعزيز قواتنا في كل الجبهات بما فيها البحرية

12:55 pm

غارة إسرائيلية على محيط بلدة مروحين جنوبي لبنان

12:53 pm

الأمم المتحدة: القيود الإسرائيلية على دخول المساعدات “قد تشكل جريمة حرب”

12:38 pm

سلسلة من المنخفضات الجوية تسيطر على طقس لبنان

12:35 pm

الجيش الإسرائيلي: مقتل قائد في غرفة عمليات اللواء 401 ليرتفع عدد الجنود القتلى في غزة إلى 594 منذ 7 أكتوبر

12:13 pm

اللجنة الخماسية التقت الرئيس عون: اللقاءات ستستكمل مطلع الشهر المقبل

12:10 pm

ميقاتي استقبل وزير خارجية البرازيل: لوقف الانتهاكات الاسرائيلية للقرارات الدولية بما فيها الاعتداءات على جنوب لبنان

11:52 am

لاثارو في ذكرى تأسيس اليونيفيل: ندعو جميع الأطراف إلى الالتزام بتنفيذ القرار 1701 كاملاً

11:48 am

السفير المصري من الرابية بعد لقاء سفراء الدول الخمس الرئيس عون: التقينا الرئيس عون نظرا لرمزيته السياسية وخبرته الطويلة وسمعنا نصائحه

11:32 am

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل بدأت تدمير رفح ولم تنتظر إذنا من أحد

11:30 am

“يونيفيل”: ندعو جميع الأطراف للالتزام بتنفيذ القرار 1701 بشأن وقف الأعمال العدائية بين لبنان وإسرائيل بالكامل

11:15 am

جامعة الروح القدس تمنح دكتوراه فخرية لجورج خباز تقديرًا لأعماله ومسيرته الفنية

11:11 am

الصحة في غزة: ارتفاع عدد شهداء الهجمات الإسرائيلية إلى 31,819 منذ بدء الحرب

11:10 am

الدفاع المدني اخمد حريقا اندلع في الطبقة الاولى من مبنى سكني في بئر حسن بضاحية بيروت الجنوبية

11:07 am

ميقاتي في مستهل الجلسة: لنضع أيادينا معاً لإنقاذ بلدنا والارتقاء به من جديد

10:54 am

الجيش الاسرائيلي يأمر سكان محيط مجمع الشفاء بمغادرة منازلهم

10:34 am

التحكم المروري: حركة المرور كثيفة على طريق عام الجمهور الكحالة بسبب تعطل شاحنة في المحلة وتتم المعالجة من قبل دراج من مفرزة سير بعبدا

10:31 am

بو حبيب يلتقي نظيره البرازيلي

10:27 am

بدء جلسة مجلس الوزراء

10:18 am

غارة إسرائيلية على بلدة العديسة جنوبي لبنان

10:09 am

باسيل: لوين عم بتدفشوا بالمسيحيين؟!

09:51 am

هبوط اضطراري لطائرة مسيرة أميركية في بولندا بعد فقدان الاتصال بها

09:49 am

قوى الأمن: توقيف مروّج مخدّرات ينشط بين منطقتي اللّيلكي والمريجة

09:46 am

شهداء وجرحى في غارات إسرائيلية على منازل غرب مدينة غزة وقصف مدفعي يستهدف مخيم الشاطئ

09:39 am

ضبط منتجات تبغية مهربة ومزورة

09:37 am

التحكم المروري: حركة المرور كثيفة من الضبية باتجاه انطلياس وصولا حتى نهر الموت

09:27 am

أرسلان: فوز بوتين يشكّل استمراريّة للسياسة الروسيّة في الشرق الأوسط

09:21 am

قصف مدفعي لوادي السلوقي صباحا

09:11 am

جدول جديد للمحروقات.. اليكم الاسعار

09:05 am

رشقات بالأسلحة الثقيلة على رامية وعيتا الشعب فجرا

08:57 am

الذهب يحافظ على قوته قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الأميركي

08:53 am

النفط يتراجع مع توقعات بزيادة الصادرات الروسية

08:50 am

رئيس أرامكو: ذروة الطلب العالمي على النفط لن تكون قريبة

08:44 am

خلال اتصالهما الهاتفي.. نتنياهو يوافق على “طلب” بايدن

08:38 am

نقابة المالكين: ننصح لجان التجار بمدّ يد العون لتعزيز خدمة الايجار

08:27 am

بلينكن: يتعين على إسرائيل إعطاء الأولوية لحماية المدنيين وتوفير المساعدة الإنسانية لمن هم في أمس الحاجة إليها

08:25 am

وزير الخارجية الأميركي: جولة الشرق الأوسط ستتطرق لعدة أمور من بينها التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

08:17 am

رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف: سنعيد بناء غزة كمركز حضاري مستدام